لقطات من صفحات يومي خلف الريشة

هويتي هُنا

Kuwait
اشْتِعَالُ عِنْدَ مُفْتَرَقٍ الريشة فَ تتعثرْ كي ترسمُنا أو ربمّا نرسمْ ما خلفْ أشياؤنا التي تتساقطْ مِنْ حكاياتْ الحياة ..! بكُلْ وضوحْ سأكُونْ بِرفقتكُمْ خلف مُفترقات الألوان للتواصل معي twitter/ @jaber_aleneze

هنا حيث تجد ترانيمي الفنيه

شرقيات من اعمالي الفنيه بالتراث الغجري
اخواني اخواتي رواد مدونتي الاعزاء ...

اطرح بين ايديكم تجربة جديدة من تجاربي في عالم الفنون الجميلة .. الا وهي

(شرقيات)

شرقيات ... هو عنوان سلسلتي الجديدة من الاعمال التكوينية والفانتازيا اللونيه ...

لماذا ( شرقيات ) احببت بان اجمع تأثيرات ولمسات النقشات السواحلية الشرقيه من عدة بلدان منها ( بلدان المغرب العربي ، عرب نجد ، بلدان الساحل الغجري في المكسيك ) والنتيجة لمسات شرقيه وعربية وسواحلية ... لن اطيل اترككم بصحبة الاعمال والصور ....



اسم العمل / شرقية 1
المواد المستخدمه/ زيت،جسو(جبس)،ورق الذهب المطروق
2010



جابر العنزي
تشكيلي كويتي ....








 دفا الاحضان 1+2 من اعمالي


دفا الاحضان-2(مزاجين بعمل واحد!)

اخواني اخواتي رواد مدونتي المحترمين ،

وبعد التحيه،،،

رغبت وبشده ان اوضح بعض الحالات النفسيه التى يمر مها بعض الفنانين التشكيليين من خلال عملي هذا ...

بدأت بعمل تخيلته مسبقا .. حيث اني كنت انوي القيام برسومات تجريدية مع مزجها بالقليل بما يعرف ( بالفانتازيا اللونيه ) وبعد ان اكتمل العمل وجدت نفسي وبشده بأن اكمل موضوع دفا الاحضان -1 بعمل يتصل بالمضمون .. وقمت بتغير العمل بنفس اللحظه وحورته الى اساسيات واقعيه وعناصر وجدت على ارض الواقع ...

والنتيجه دفا الاحضان-2 ....

ملاحظه: جزء من العمل مقتبس












دفا الاحضان-1 بورتريه خاص+الشرح

اخواني اخواتي مرتادي مدونتي  وبعد التحيه المبخره المعطره

يسرني ان اطرح لكل من لديه هواية الرسم ..

مراحل رسم البورتريه حسب الاسس والقواعد الفنيه العالميه .. بالصور من خلال عملي ( دفا الاحضان 1)

اتمنى لكم طيب المشاهده .

التشكيلي : جابر العنزي

ملاحظه جزء من العمل مقتبس







من مارسمت في التكوينات اللونيه الحارة

في احد ايام عمري .. جلبت لوحة الرسم الناصعة البياض .. وضعتها على الحامل .. وذهبت ارتشف الشاي الاخضر الذي عدلت طعمه باضافة بعض وريقات النعناع المنعش ...
وها انا اناظر لوحتي واحوم حولها ذهابا وايابا .. على امل ان امسك بيدي مفتاح الموضوع الذي ارغب برسمه ...
!!! للاسف ليس هناك مواضيع تجول في الخاطر .. فهموم الدراسه بجامعة دلمون وماطرأ من تغيرات وقرارات مجحفه بحق الطلبه التي من خلالها سيطر البؤس على افكاري فيها قد شل الفكر والخاطر ...
لكن هيهات .. فليس للبؤس في حياتي الطموحه طريق .... بلا هموم بلا علوم
اشرب الشاهي ... رشفه واخرى مثلها منعشه تضفي الدفا بجو الورشه البارد في ليلة شتويه هادئه رقيقه الملامح ...
ذهبت لاعصر مافي باطن عبواتي من الوان .. وهاهي فرشاتي التى تحفظ كل اسراري تبادلني المشاعر وتخرج كل ما تحوي نفسي من احاسيس وتطرحها على اللوحه ..

والان اني اضرب بالالوان مع بعضها امزج واخلط وامسح واضيف ..
اضع الواني على لوحتي فهاهي الافكار تتوالى وتنهمر كانهمار المطر الغزير .....
النتيجه تكوينات لونيه محيرة بها ما بها من الألغاز التى وضعتها على لوحتي وهيهات ذاك الذي يفكك تلك الالغاز ويقوم بحلها للوصول الى الناتج ...

اترك احبائي رواد مدونتي مع ذاك العمل ....
جابر العنزي ....






ملاحظه/ هذا العمل من ظمن مقتنيات الدوله

من مارسمت في التراث الماهراجي الهندي

تاج محل

--------

من منا لايعرف اعجوبة الدنيا تاج محل ؟ انها القصر المشيد من الرخام المرمري الصافي الناصع البياض

وقد بناه السلطان المهراجي في زمانه لعشيقته التي فارقته
وكان من اجمل القبور على وجه الارض .
وقد اوصى السلطان بان يتم دفنه بجانب حبيبته بعد موته وقد قاموا بتشييد المكان المناسب له وكان يشرف على البناء واللمسات الاخيره بنفسه ...
وكانه يعلم بانه سيلحقها بعد فتره قريبه .

تحياتي/ التشكيلي جابر العنزي

( وريث الطيب )










انتظار الحبيب - 1

يحكى ان الاميرة بنت المهراجا في زمانه حاكم بلاد الهند والتي تضم حاليا الهند وباكستان وسيلان وبنغلادش وبعض المقاطعات ، كانت تعشق فارس معروف وقد ذهب هذا العشيق المغوار للقتال باحدى المعارك ،،،

وهاهي تنتظره بفارق الصبر مع العلم ان خبر مقتل هذا الفارس قد وصل اليها ،،، لكنها لم تتقبله وذهبت تنتظره على ضفة البحيرة المقدسه التي كانا يتواعدون عليها .
لكن هيهات قد اصبح اللقاء مستحيل .

المواد المستخدمه / زيت
اسم العمل/ انتظار الحبيب1
الموضوع/ تراث هندي(مهراجي)
2006








ألم الفراق-عمل من التراث المهراجي

ألم الفراق
انها ليست مطلع لقصيدة رومانسيه او خواطر مسطورة بقلم مراهق
انما هي معاناتي التي عايشتها في احدى لحظات حياتي بمرارة
لكن رغبت وبشدة ان اضع تلك المعانات في عمل يجسد هذا الاحساس
وعساكم ماتعيشون الفراق...
تحياتي
جابر العنزي-فنان تشكيلي كويتي







انتظار الحبيب2-عمل من التراث المهراجي2

منظر من زاوية اخرى للاميرة بنت المهراجا وهي واقفه على عتبت باب المعبد



الهندي .
المواد المستخدمه / زيت
اسم العمل/ انتظار الحبيب2
الموضوع/ تراث هندي(مهراجي)
2006


تمنياتي لكم بحسن المتابعه ...






من ما صممت ونفذت حوض لاسماك الزينه

اخواني اخواتي رواد مدونتي المحترمين تحية طيبه وبعد ،،،

اطرح بين ايديكم مشاركتي وهي تصميم لحوض اسماك للزينه ومن تنفيذي ايضا
علما بأن هذا الحوض من مقتنيات النادي العلمي الكويتي وهو موجود حاليا بصالة الاستقبال الرئيسية للنادي ...

المواد المستخدمه/ حديد مطاوع ، مرايا ، زجاج ، نباتات داخليه ، مزهريات ،احجار ، خشب معتق
الطريقة / تشكيل ، لحام ، تركيب
2005

متمنيا لكم طيب المشاهده
تحياتي لكم/ جابر العنزي
فنان تشكيلي كويتي
ملاحظه : تشرفت بان يكون هذا العمل من ضمن مقتنيات النادي العلمي الكويتي
اليكم الصور ..




























8 التعليقات:

غير معرف يقول...

اعمالك عاديه وكلها مقتبسه ... مافي شي يديد ومتطور عادي بمعني الكلمه ..... وابي تفسير للوحة الشرقياات ما فهمتها كلش مجرد الوان ..والبرواز الوحيد البي حلو بس هاذا راي بكل صراحه(الهاشميه)

جابر العنزي يقول...

ياهلا ومرحبا فيك والله اسفرت وانورت ... الحقيقه طويلة العمر يعني مو من الضروري ان الاعمال تعجب جنابكم الكريم..دام انها عاجبه غيركم ... والكمال لله سبحانه وتعالى وحده وما نقدمه لابد ان يكون ناقص وغير مكتمل ... اما بالنسبه لي فأنا في بداية مشواري التشكيلي وقد وضعت بحسباني اني سأواجه بعض البشر ممن سيقومون بتكسير مجاديفنا امثالككم.. لكن سأقول ( لاترمى الا الشجرة المثمرة) اما بالنسبه للاعمال فغير صحيح ان جميعها مقتبسه.. وعمل شرقيه هو من وحي التراث المغربي والسواحيلي الغجري ... فأن كنتي لاتعلمين بهذا النوع من النقشات يمكنك الرجوع ودراسه هذا التراث ... وهي مجرد تكوينات لونيه اعجبتني واعجبت العديد من الفنانين التشكيلين...
عموما شكرا لزيارتكم واتمنى لكم التوفيق .

Unknown يقول...

فناني المبدع : بالنسبه للشرقيه :
انا اعجبتنى اللوحه من حيث أختيارك للألوان وطريقه مزجهم مع بعضهم البعض والشكل العام لها،اما معناها فأتركه لأهل الخبره .
بالنسبه لدفاالاحضان :
لوحات جميله معبره عن احساس صادق والرسم تعبير عن الاحاسيس واسمحلي أعتقد وقت رسمك لهذه الوحات كنت تعبر عن احاسيسك ومشاعرك انت ،وماأجمل أن يعبر الأنسان الفنان عن تجربه حقيقيه ..بالتوفيق (الجورى)

غير معرف يقول...

لكل منا فرشته الخاصه..الوانها مواقف الحياه.. صفحاتها هي ذاتها ايامها... لكن لكلمنا طريقه الخاصه برسمها.. من الجميل مزج المعرفه.. بالاحساس..اي ما تشعر به,, هذا ما التمسته بلوحاتك المبدعه.. لك التوفيق باذن المولى....
)(سكون الفيافي)(

Unknown يقول...

فنانى المبدع: تعليقى اليوم على لوحه التكوينات اللونيه الحاره:لاحظت استخدامك للألوان الحاره فى أغلب اللوحه وهذا يدل على قلقك أحاسيسك وقتها كانت كالبركان المتأجج الثائر ففجرت غضبك على اللوحه البيضاء وهناك شيء لفت أنتباهي وهو وجود فوهه- شق - تمزق هو باللون الاسود وسط الاحمر كأنى أراه جرح تريد أن يلتأم او تحدى للضغوط والعقبات ...عموما لوحه تستحق الوقوف عندها وكل يراها ويفسرها حسب رؤيته ومعناهاالحقيقى يكمن بروح الفنان .. بالتوفيق ... (الجورى)

غير معرف يقول...

mashallah 3alaik sh'3lik waayed 7lw oo wayed e3jebtny
(دفا الاحضان-2)+(انتظار الحبيب -1 )
menha lla3la oo allah ywafgek
(business woman)

غير معرف يقول...

لوحات حلوه وايد .. عجبني الحوض السمكي امبدع فيه


بس

شنو اخر اعمالك الجديده ؟

وشنو اخر لوحاتك ..؟ وموفق

غير معرف يقول...

أخونا الفنان العزيز
تأييدًا لكلماتك وتعزيزًا لجوهر عباراتك ونشرًا للفائدة، سأضيف لإجابتك على الأخت المحترمة بعضّا مما قاله لي أستاذ عظيم حينما كنت اسعى لتحقيق أهدافي وأكتشف قدراتي ومهاراتي شيئًا فشيئّا...
لا أنكر أنني اثناء خطوات الاستكشاف تلك، كنتُ أصدر احكامًا بقسوة على نفسي باستصغار تلك القدرات ورؤية الإنجاز سرابًا لا أكاد أصله حتى يغدو أبعد مما كان.
تفضل ذلك الأستاذ بكلمة قد يعلمها الاغلب ولكنها غير راسخة في اذهانهم فلم ترقى لتكون قناعة لديهم.
كانت تلك الكلمة هي (النظرة الألماسية)والمراد منها اختلاف البريق الذي ينعكس من كل وجه للماسة رغم وحدةالضوء الذي سقط عليها، فينطبق الأمر على نظرات الآخرين لنا أو للامور. فالأخت الفاضلة قد تنظر للوحات بنظرة شمولية لتوصمها بطابع الاعمال المكررة التي لا إبداع فيها، ورغم ذلك ستجد هناك من ينظر لكل ركنٍ في كل لوحة على حِدَة ليستخرج موطن جمال خاص بكل ركن منها قد لا يستشفه غيره. والامر يعتمد في النهاية على الخلفية الثقافية التي تمنح للفرد قدرة الاستشفاف والتدقيق تلك.
ومؤخرًا حين التقيت بأستاذي العظيم بعد ان قطعت شوطًا كبيرًا في كتابة الخواطر والشروع في كتابة مؤلفي الخاص، وامام خوفًا أبديتُه من الناقدين والمحبِطين، نصحني بأمر غريبًا بعض الشيء ولكنه على قدر من الصحة التي تلامس واقع الحال، فقال لي ان أذكر إهداء لمن كان له دور في إحباطي ونقدي، فَهُم ،كما تفضلت حضرتك في جوابك، من يشعل فتيل الانطلاق في اعماق الفنان والمؤلف والمبدع ليأتي بأعمال فنية يتفادى بها ما كان محلاً للنقد والملاحظة ويحاول بذلك جاهدًا لأن يبحث عن الكمال في عمله ويكون هذا العمل متفوقًا على المتوقع والمألوف.
قد اكون أطلتُ الحديث، ولكنها نصائح وكلمات قد سنحت لي الفرصة أن اكون من متلقيها، ومن البخل أن أضعها حيز الكتمان حين رأيت خير موضع لها فآثرتُ أن أكرم فنانًا بجواهر تلقيتها من أستاذ ومعلم وملهم ومبدع.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.